فصل: 819- أحمد بن محمد هو ابن أبي أحمد الجرجاني.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.806- أحمد بن محمد بن موسى أبو بكر الملحمي.

عن أبي خليفة الجمحي.
قال ابن مردويه: ذاهب الحديث ضعيف جدا.

.807- أحمد بن محمد بن هارون أبو بكر الرازي الحربي المقرىء.

عن جعفر الفريابي.
واه زعم أنه قرأ على حسنون بن الهيثم فأنكر عليه.
قال الخطيب: غير مقبول في القراءة انتهى.
وأعاده في موضع آخر فقال: قد أقر أنه تلا على عامر، عن ابن الهيثم، تلا عليه أبو العلاء الواسطي.

.808- أحمد بن محمد بن يحيى بن حمزة البتلهي الدمشقي.

عن أبيه.
له مناكير.
قال أبو أحمد الحاكم: فيه نظر.
وحدث عنه أبو الجهم المشغرائي ببواطيل ومن ذلك: حدثنا بكر بن محمد، حَدَّثَنا ابن عُيَينة، عن العلاء، عَن أبيه، عَن أبي هريرة مرفوعا: ما استرذل الله عبدا إلا حظر عنه العلم والأدب.
وله، عَن أبيه، عَن جَدِّه، عَن الأَعمش، عن ابن المنكدر، عَن جَابر يرفعه: من أحب أن يشم رائحتي فليشم الورد انتهى.
ويأتي في ترجمة أبيه محمد (7543) كلام ابن حبان فيه أيضًا.
وقال أبو عوانة الإسفرايني في صحيحه بعد أن روى عنه: سألني أبو حاتم ما كتبت بالشام قدمتي الثالثة فأخبرته بكتبتي مِئَة حديث ليحيى بن حمزة كلها، عَن أبيه فساءه ذلك وقال: سمعت أن أحمد يقول: لم أسمع من أبي شيئا فقلت: لا يقول حدثني أبي إنما يقول:، عَن أبيه إجازة.
وقال الحاكم أبو أحمد: الغالب علي أنني سمعت أبا الجهم وسألته عن حال أحمد بن محمد فقال: قد كان كبر فكان يلقن ما ليس من حديثه فيتلقن.
مات سنة 289.
روى عنه أيضًا الطبراني وخيثمة، وَابن جوصا، وَابن أخيه أبو الفضل أحمد بن عُبَيد بن محمد، وَابن بنته خالد بن محمد بن خالد بن يحيى بن محمد بن يحيى بن حمزة وآخرون.

.809- أحمد بن محمد بن عبد الواحد الكتاني:

نسبة إلى بيع الكتان.
روى عن يونس بن عبد الأعلى.
قال أبو سعيد عبد الرحمن بن أحمد بن يونس الحافظ: لم يكن بذاك.

.810- أحمد بن محمد صاحب بيت الحكمة.

قال الدارقطني: حدث عن مالك متروك.
قلت: وخبره موضوع حدث عنه علي بن محمد المخزومي.

.811- أحمد بن محمد بن يزيد الوراق.

عن شبابة بن سوار.
قال الدارقطني: ليس بالقوي.

.812- أحمد بن محمد السندي أبو الفوارس ابن الصابوني المصري.

صدوق إن شاء الله إلا أني رأيته قد تفرد بحديث باطل، عَن مُحَمد بن حماد الطهراني كأنه أدخل عليه انتهى.
وكان ينبغي ذكر ذلك الحديث ليجتنب وسأبحث عنه إن شاء الله ثم رأيت عن ابن الماليني أن ابن المنذر قال: هو كذاب.
وأورد له الدارقطني في غرائب مالك حديثا رواه عن العباس بن الفضل بن عون التنوخي، عن سوادة بن إبراهيم الأنصاري، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر في تجاوز الله عن الخطأ والنسيان الحديث، وقال عقبه: لا يصح ومن دون مالك ضعفاء.
قلت: مات في شوال سنة تسع وأربعين وثلاث مِئَة وقد جاوز المِئَة ووقع لنا من حديثه بعلو في الثقفيات وله رواية، عَن أبي إبراهيم المزني وهو آخر من حدث عنه.

.813- أحمد بن محمد بن أبي الموت المكي.

عن علي بن عبد العزيز البغوي.
ضعف قليلا انتهى.
ولم أقف على كلام من صرح بتجريحه وكان من مسندي عصره.
حدث بمصر عن يوسف بن يزيد القراطيسي والقاسم بن الليث الرسعني وأحمد بن حماد زغبة، ومُحمد بن علي الصائغ.
روى عنه أبو الفضل بن نظيف وأبو محمد بن النحاس وأبو العباس بن الحاج وآخرون.
أرخ ابن الطحان في ذيل الغرباء وفاته في ربيع الآخر سنة إحدى وخمسين وثلاث مِئَة بمصر وعاش تسعين سنة.

.814- أحمد بن محمد بن يوسف بن محمد بن دوست العلاف الحافظ العلامة أبو عبد الله البغدادي.

ولد أبي بكر العلاف، البزاز هو.
روى والده عن البغوي.
وروى هو عن ابن عياش القطان، وَأبي عبد الله الحكيمي، ومُحمد بن جعفر المطيري والصفار وطبقتهم.
وعنه أبو محمد الخلال وأبو القاسم الأزهري وهبة الله اللالكائي والخطيب ورزق الله التميمي وعدة.
قال الخطيب: سمعت منه جزءا وكان مكثرا عارفا حافظا مكث مدة يملي في جامع المنصور بعد وفاة المخلص ثم انقطع ولزم بيته.
ولد في صفر سنة 333.
قال الخطيب: سمعت الحسين بن محمد بن طاهر الدقاق يقول: لما مات ابن حبابة أملى ابن دوست في مكانه في جامع المنصور فمكث سنة يملي من حفظه ثم تكلم فيه ابن أبي الفوارس في روايته عن المطيري وطعن عليه.
وسمعت الأزهري يقول: ابن دوست ضعيف رأيت كتبه كلها طرية وكان يذكر أن أصوله غرقت فاستدرك نسخها.
وسألت البرقاني عن ابن دوست فقال: كان يسرد الحديث من حفظه وتكلموا فيه وقيل: إنه كان يكتب الأجزاء ويتربها ليظن أنها عتق.
حدثني عيسى بن أحمد الهمداني، سمعت حمزة بن محمد بن طاهر يقول: مكث ابن دوست سبع عشرة سنة يملي الحديث، وَإذا سئل عن شيء أملى من حفظه في معني ما يسأل عنه.
ثم قال عيسى: كان ابن دوست فهما في الحديث عارفا بمذهب مالك عنده عن إسماعيل الصفار ملء صندوق وكان يذاكر بحضرة الدارقطني ويتكلم في علم الحديث فتكلم فيه الدَّارَقُطنِيّ بذلك السبب وكان ابن أبي الفوارس ينكر علينا مضينا إليه وسماعنا منه ثم جاء وسمع منه.
حدثني الصوري قال: قال لي حمزة بن محمد بن طاهر قلت لخالي أبي عبد الله بن دوست: أراك تملي المجالس من حفظك فلم لا تملي من كتابك؟ فقال: انظر فيما أمليه فإن كان فيه زلل أو خطأ لم أمل من حفظي وإن كان جميعه صوابا فما الحاجة إلى الكتاب أو كما قال.
مات في رمضان سنة سبع وأربع مِئَة انتهى.
قلت: وقع لنا من حديثه وآخر من روى عنه عاليا رزق الله.

.815- (ز): أحمد بن محمد بن كريب مولى ابن عباس.

لا أعرفه.
روى عنه الوليد بن مسلم خبرا منكرا عنه، عَن أبيه، عَن جَدِّه أن ابن عباس قال له: يا غلام إياك وسب أصحاب محمد صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فإن سبهم مفقرة وإياك والنظر في النجوم فإنها تدعو إلى الكهانة وإياك والتكذيب بالقدر فإنه يدعو إلى الزندقة.
أورده ابن حبان في الثقات، عن ابن قتيبة، عن هشام بن عمار، عن الوليد وسكت عليه.

.816- أحمد بن محمد المخزومي.

عن عبد العزيز بن الرماح، عن ابن عُيَينة، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، عن ابن عباس قال: لما قتل ابن آدم أخاه قال آدم عليه السلام:
تغيرت البلاد ومن عليها... فوجه الأرض مغبر قبيح.
تغير كل ذي طعم ولون... وقل بشاشة الوجه المليح.
قتل قابيل هابيلا أخاه... فوا حزنا مضى الوجه الصبيح.
فأجابه إبليس:
تنح عن البلاد وساكنيها... فبي في الخلد ضاق بك الفسيح.
رواه عنه أبو البختري عبد الله بن محمد بن شاكر سمعه من أبي البختري إسماعيل بن العباس الوراق والآفة المخزومي أو شيخه انتهى.
وهذا الحديث أخرجه الطبري، عَن مُحَمد بن حميد، عن سلمة بن الفضل، عن غياث بن إبراهيم، عَن أبي إسحاق الهمداني قال: قال علي بن أبي طالب: لما قتل ابن آدم أخاه بكى آدم فقال: فذكر البيتين وزاد فقال: فأجيب آدم:
أبا هابيل قد قتلا جميعا... وصار الحي بالميت الذبيح.
وذكر بيتا آخر وغياث تالف (6002).
ونقل الثعلبي من طريق أبي جعفر النفيلي، عن النضر بن عربي، عن ميمون بن مهران، عن ابن عباس قال: من قال إن آدم قال شعرا كذب على الله ورسوله ورمى آدم بالمأثم إن محمدا والأنبياء كلهم في النهي عن الشعر سواء.
لكن لما قتل قابيل هابيل رثاه آدم وهو سرياني وإنما يقول الشعر من يتكلم بالعربية فقال لشيث: احفظ هذا الكلام ليتوارث فيرق الناس عليه فلم يزل ينقل إلى أن وصل إلى يعرب بن قحطان وكان يتكلم بالعربية والسريانية وكان يقول الشعر فنظر في المرثية فإذا هي سجع فقال: إن هذا ليقوم شعرا فرد المقدم إلى المؤخر فوزنه شعرا فخرج منه الأبيات وهي ثمانية وذكر أبياتا نحوها في الوزن والروي ثلاثة ولإبليس أولها: تنح عن البلاد وهي أربعة.
وذكر حمزة الأصبهاني في كتاب التصحيف له أن رجلا كان يضع الأخبار على الأمم الماضية لثمود ومدين وطسم وجديس قال: فكان إذا احتاج إلى شعر يؤيد به ما وضعه خرج إلى الأعراب فمن وجده منهم يقول الشعر حمله وأضافه وزوده وسأله أن يعمل شعرا على لسان من يريد قال: فهو الذي اختلق قول آدم:
تغيرت البلاد ومن عليها... الأبيات.
وهو الذي اختلق قول أخت كلمون صاحب مدين:
كلمون هد ركني... هلكه...........
وهو الذي اختلق قول المنتصر المديني في هلاك قومه من آل مدين:
ألا يا شعيب قد نطقت مقالة... سلبت بها عمرا وحي بني عمرو.

.817- أحمد بن محمد بن أحمد الحافظ الثقة أبو طاهر السلفي.

ما علمت أن أحدا تعرض له حتى ظفرت بشاردة باردة أوردها على سبيل التعجب أبو جعفر بن الزبير في ترجمة محمد بن أحمد بن اليتيم الأندرشي أحد الضعفاء (6411) فذكر فيها أنه أسند جامع الترمذي عن السلفي، عَن أبي الفتح الحداد، عن ابن ينال ثم إن السلفي استدرك بأن ذلك إجازة ونبه عليه قال: ومن هنا تكلم أبو جعفر ابن الباذش في السلفي كلاما لم يلتفت أحد إليه على جلالة ابن الباذش بل نقده الناس على ابن الباذش.
قلت: فالسلفي شيخ الإسلام وحجة الرواة.
مات عن مِئَة سنة وسنتين فصاعدا في سنة ست وسبعين وخمس مِئَة رحمه الله انتهى.
وقد أورد السلفي في فهرسته جامع الترمذي فقال: كان أبو الفتح الحداد يرويه عن إسماعيل بن ينال، عن المحبوبي، عن الترمذي، وَابن ينال أجازه للحداد ولم يسمعه منه.
قال السلفي: ولم يجز لي الحداد ما أجيز به بل أجاز لي ما سمعه فقط.
قلت: فلم يروه السلفي مطلقا لا بسماع، وَلا بإجازة.

.818- أحمد بن محمد بن أحمد بن عبدوس الزعفراني.

شيخ متأخر.
روى عن ابن ماسي بعض سماعه ليس بصحيح انتهى.
وأرخ أبو العباس النرسي وفاته سنة سبع وأربعين وأربع مِئَة.
قال السلفي: سألت أبا الغنائم عنه فقال: خرج عليه الخطيب وما كان عندهم بذاك الثقة.

.819- أحمد بن محمد هو ابن أبي أحمد الجرجاني.

يروي عن ابن عُلية ونحوه.
قال ابن عَدِي: ليس حديثه بمستقيم انتهى.
وتتمة كلامه: كأنه كان يغلط فيه.
وذكر حمزة في تاريخ جرجان أنه روى عنه محمد بن عوف، وَغيره وأنه سكن حمص.

.782 مكرر- أحمد بن محمد أبو عقبة الأنصاري [البصري].

عن عبد الأعلى بن عبد الأعلى.
ضعفه الدارقطني انتهى.
وقال ابن حبان: يأتي عن الثقات بما ليس من حديثهم.